رقم الحساب المصرفي الدولي ( IBAN )

"رقم الحساب المصرفي الدولي" هو معيار دولي يستخدم للتعرف على الحسابات المصرفية عبر الحدود، وعلى نحو يقلل مخاطر تكاثر أخطاء النسخ. وقد تم تبنيه في الأصل بواسطة "اللجنة الأوروبـــية للمعايير المصــرفية" وتم تبنــيه في وقـت لاحق كمعـيار دولي تحــت الرقم ISO 1 3 6 1 6 -1:200 7 والمسجل الرسمي لرقم الحســـاب المصرفي الدولي تحت الشـهادة رقم ISO 1 3 6 1 6 -1:200 7 هو سويفت.

وقد تم في الأصل استحداث رقم الحساب المصرفي الدولي لتسهيل عمليات الدفع داخل دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن النسق المستخدم فيه يتمتع بالمرونة الكافية التي تتيح تطبيقه على مستوى العالم. ويتألف الرقم من بادئة ISO 1 3 6 1 6 ، ثم رمز البلد متبوعا برقمين وإلى ما يصل إلى ثلاثين علامة هجائية ورقمية لرقم الحساب المصرفي المحلي (متضمنة معلومات التوجيه) ويسمى (رقم الحساب المصرفي الأساسي). ولكل نظام مصرفي وطني الحرية في اختيار طول رقم الحساب المصرفي الأساسي المحلي للحسابات في ذلك البلد، إلا أن طوله يجب أن يكون ثابتا في أي بلد من البلدان.

قبل استحداث رقم الحساب المصرفي الدولي، كان العملاء، وبخاصة العملاء الأفراد ومؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة، يصابون بالحيرة إزاء اختلاف المعايير الوطنية للتعرف على الحساب المصرفي، مثل اسم البنك، والفرع، وشفرة التوجيه، ورقم الحساب. وقد كان ذلك يؤدي في كثير من الأحيان إلى فقدان معلومات توجيه ضرورية من الدفعات. هذا بالإضافة إلى أن معلومات التوجيه كما يحددها المعيار ISO 9 3 6 2 لا تحتوي خانات الفحص، وعليه فإن أبسط أخطاء النسخ تصبح غير قابلة للاكتشاف، ومن ثم لا يكون من الممكن للبنك المرسل أن يتحقق من صحة معلومات التوجيه قبل تقديم الدفعة. وعليه فإن أخطاء معلومات التوجيه كثيرا ما تتسبب في تأخير الدفعات وتكبد البنك المرسل والبنك المستقبل والبنك الوسيط في كثير من الأحيان، تكاليف إضافية.

ويفرض رقم الحساب المصرفي الدولي نسقا مرنا ولكنه منتظم يكفي للتعرف على الحساب ويحتوي معلومات تثبت تجعل من الممكن تفادي أخطاء النسخ.

ويحمل معيار الحساب المصرفي الدولي الآن كافة معلومات التوجيه التي يحتاج لها لنقل الدفعات من بنك إلى بنك آخر، حيثما كان ذلك البنك موجودا. ويحتوي رقم الحساب المصرفي الدولي خانات فحص يمكن التثبت منها في أي بلد بناء على إجراء ثابت موحد. كما يحتوي التفاصيل الرئيسية للحساب المصرفي مثل شفرات التعرف على البنك، وشفرات الفروع (وتعرف بشفرات الفرز في المملكة المتحدة) وأرقام الحسابات. وقد أسهم رقم الحساب المصرفي في الأمكنة التي يستخدم فيها في خفض أخطاء التحويلات من بلد لآخر لتبلغ نسبتها 01% من إجمالي الدفعات.

وتمكن خانات الفحص البنك المرسل (أو عميله) من التحقق من صحة وجهة الإرسال ورقم الحساب من خلال منظومة واحدة من البيانات عند القيام بإجراء عملية إدخال البيانات. وعليه، فقد أمكن إزالة كافة أخطاء معلومات التوجيه ورقم الحساب بصورة كاملة تقريبا.

ويجب أن لا يحتوي رقم الحساب المصرفي الدولي على فواصل عند إرساله إلكترونيا. غير أنه وعند طباعته على الورق، يظهر رقم الحساب المصرفي الدولي في هيئة مجموعات كل واحدة منها تحتوي أربعة علامات وتفصل بين كل مجموعة وأخرى مسافة واحدة، ويتفاوت طول المجموعة الأخيرة كما هو موضح في المثال أدناه:

 

البلد مثال لنسق رقم الحساب المصرفي الدولي
اليونــان GR1 6 0110 10 5 0 0000 10 5 4 7 0 2 3 7 9 5
بريطانيا العظمى GB 3 5 MIDL 4 0 2 5 3 4 3 2 1 4 4 6 7 0
المملكة العربية السعودية SA 8 0 8 0 0 0 0 3 7 5 6 0 8 0 101 9 01 6 0
سويســرا CH 5 1 0 8 6 8 6 0 0 1 2 5 6 5 1 5 0 0 1
الإمارات العربية المتحدة AE0 7 0 3 3 1 2 3 4 5 6 7 8 9 012 3 4 5 6

والأرقام التي يمكن استخدامها في رقم الحساب المصرفي الدولي هي الأرقام العربية-الهندية من (صفر) إلى ( 9 ) وأحرف اللغة اللاتينية الكبيرة من "A" إلى "Z" . وينطبق ذلك حتى في الدول مثل اليونان والمملكة العربية السعودية حيث لا تستخدم هذه الحروف و/أو الأرقام في اللغة الوطنية للبلد.

توفر كافة البنوك العاملة في أوروبا (فيما عدا كومونولث الدول المستقلة) رقم حساب مصرفي دولي للتعرف على الحسابات إضافة إلى محددة أخرى معروفة محليا، ويعد هذا الأمر إلزاميا في الدول الكائنة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية. وإضافة لذلك، هنالك دول مثل الكويت، ولبنان، وموريشص والمملكة العربية السعودية، وتونس وتركيا توفر أيضا أرقاما تعريفية للحسابات على نسق رقم الحساب المصرفي الدولي.

وقد لا تتعرف بنوك تقع خارج أوروبا على رقم الحساب المصرفي الدولي، غير أن من المتوقع لهذا الأمر أن يتضاءل ويتلاشى بمرور الوقت. وكمبدأ عام، فإن البنوك غير الأوروبية تقبل بأرقام الحساب المصرفي الدولي كأرقام حسابات بنكية للحسابات المحتفظ بها في أوروبا، على الرغم من أنهم قد لا يعاملون أرقام الحساب المصرفي الدولي بطريقة تختلف عن طريقة تعاملهم أرقام الحسابات المصرفية الأجنبية الأخرى. وبصورة أكثر تحديدا، فقد تختار هذه البنوك عدم فحص ما إذا كان رقم الحساب المصرفي الدولي صحيح أم لا قبل أن تشرع في إرسال الدفعة.

وفي غياب رقم الحساب المصرفي الدولي، يظل من الضروري استخدام "نظام الشفرة للتعرف على البنوك" القائم حاليا، أي(شفرة ISO or Swift ) بالاقتران مع رقم الحساب المصرفي الدولي.

يجري تطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة بإتباع معايير التطبيق العالمية لهذا النظام.

وسيبنى تطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة على المكونات التالية:

 

الجزء تعريف الحقل الطول النوع الوصف
01 C 2 A معيار ISO 3 1 6 6 -1 alpha-2 شفرة البلد
02 K 2 N معيار ISO 7 0 6 4 mod 9 7 -10 check digit
0 3 B 3 N معرف المؤسسة المكون من ثلاثة أرقام
0 4 A 1 6 N الرقم المحلي للحساب داخل المؤسسة. بطول ثابت قدره 16 خانة وبادئة (صفر) إذا كان طول رقم الحساب المحلي في المؤسسة يقل عن الطول المتوقع البالغ قدره 16 خانة.

وبناء على ما هو مذكور أعلاه، فإن طول رقم الحساب المصرفي الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة سيكون 23 خانة. ويظهر الرسم التصويري أدناه المكونات المختلفة لرقم الحساب المصرفي الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

انقر على الرابط أدناه لعرض بنية IBAN في الإمارات العربية المتحدة :

بنية IBAN في الإمارات العربية المتحدة

انقر على الوصلة أدناه للمصادقة على رقم الحساب الدولي الخاص بك:

http://www.ibanvalidator.com/en/

انقر على الوصلة أدناه لترى كيفية المصادقة على رقم الحساب الدولي الخاص بك.

المصادقة على IBAN