لمحة عن المصرف المركزي

يعمل المصرف المركزي على تعزيز الإستقرار النقدي والمالي وكفاءة النظام المالي، بالإضافة إلى حماية المستهلكين، من خلال الإشراف والرقابة الفعالة التي تساهم في دعم النظام الإقتصادي المستدام، لتحقيق المصلحة العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها.

2018

إطلاق القانون الإتحادي رقم (14) لسنة 2018 بخصوص المصرف المركزي وتنظيم المؤسسات المالية وأنشطتها

2014

تعيين معالي مبارك راشد المنصوري محافظاً لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

2012

تشكيل إدارة تطوير الأنظمة الرقابية. المصرف المركزي ينشر أول تقرير إستقرار مالي

2009

تشكيل وحدة الاستقرار المالي

2000

تشكيل اللجنة الوطنية لمواجهة غسيل الأموال

1991

تعيين سعادة سلطان بن ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

1988

إنشاء وحدة مواجهة غسيل الأموال والحالات المشبوهة

1982

تشكيل دائرة المخاطر

1980

إنشاء "مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" بموجب القانون الاتحادي رقم (10) لسنة 1980 بصفته مؤسسة عامة، وتوسعة مهامه لتشمل أعمال مجلس النقد – وتعيين سعادة عبدالملك يوسف الحمر محافظاً للمصرف المركزي

1978

تأسيس إدارة الرقابة المصرفية

1974

تأسيس مركز البحوث والإحصاء

1973

تأسيس مجلس النقد بموجب القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 1973، حيث أصدر المجلس الدرهم الإماراتي، وهو العملة الوطنية التي خلفت العملات المتداولة في ذاك الوقت مثل: الدينار البحريني وريال دبي و الريال القطري

الرؤية

تعزيز الإستقرار النقدي والمالي نحو نمو إقتصادي مستدام.

الرسالة

تعزيز الإستقرار النقدي والمالي من خلال الإشراف الفعال والإدارة الرشيدة للإحتياطي والبنية التحتية المالية بما يتماشى مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

الأهداف

يهدف المصرف المركزي إلى تحقيق التالي:

  • الحفاظ على إستقرار العملة الوطنية في إطار النظام النقدي.
  • المساهمة في تعزيز وحماية استقرار إستقرار المالي في الدولة.
  • ضمان الإدارة الرشيدة لإحتياطيات المصرف المركزي الأجنبية.

القـيــم

روح المبادرة

ترسيخ عقلية المبادرة التي تزيد من مستوى الالتزام والمسؤولية والابتكار، وذلك من خلال تفويض الموظفين وتمكينهم على جميع المستويات، وتسهيل عملية صناعة القرار.

الشفافية

التركيز على الشفافية والانفتاح مع أقصى درجات النزاهة من خلال التواصل والتعاون الفعّال.

التركيز على المواهب

بناء مؤسسة تركّز على المواهب وعلى مكافأة وتقدير موظفيها والعمل على تطويرهم.

يضطلع المصرف المركزي بالمسؤوليات التالية:

  • وضع وتنفيذ السياسة المالية بالتماشي مع الأجندة الوطنية.
  • ممارسة إمتياز إصدار العملة الوطنية.
  • تنظيم الأنشطة المالية المرخصة، ووضع الأحكام والأسس الخاصة بها، وتحديد الممارسات الإحترازية اللازمة لممارسة مهامها.
  • وضع الأنظمة والمعايير المناسبة لحماية عملاء المنشآت المالية المرخصة.
  • مراقبة الوضع الإئتماني في الدولة والمساهمة في تحقيق نمو متوازن للإقتصاد الوطني.
  • إدارة الإحتياطيات الأجنبية، للإحتفاظ "في جميع الأوقات" بإحتياطيات كافية من الأصول بالعملة الأجنبية لتغطية القاعدة النقدية.
  •  تنظيم البنية التحتية المالية وتطويرها في الدولة بما فيها أنظمة الدفع الإلكتروني، والعملة الرقمية وتسهيلات القيمة المخزنة.

معالي حارب مسعود الدرمكي

رئيس مجلس الإدارة
معالي حارب مسعود الدرمكي

يعمل معالي حارب مسعود الدرمكي 
كمستشار في مكتب العضو المنتدب منذ عام 2015 ونائب رئيس لجنة الاستثمار في جهاز أبو ظبي للاستثمار منذ عام 2011 مع كونه عضواً في تلك اللجنة منذ عام 1976 وحتى عام 2018، مختصاً في العوامل الاقتصادية والقضايا الاستراتيجية الاستثمارية.

انضم الدرمكي إلى جهاز أبوظبي للاستثمار في عام 1976 ويعتبر من المؤسسين الأوائل وكان مسؤولاً آنذاك عن دائرة الأسهم والسندات العالمية من عام 1976 عند تأسيسها إلى عام 1987. ومنذ عام 1987 وبعد تقسيم الدائرة إلى دوائر جغرافية وذات المسؤولية المشابهة إلى عام 1998، كان مديراً لدائرة الأسهم والسندات الأوروبية وكذلك دائرة الأسهم الخاصة العالمية ومن بعدها تولى الإدارة التنفيذية لدائرة الأسهم الخاصة إلى عام 2015. هذا بالإضافة إلى انضمامه كعضواً في لجنة التدقيق في الجهاز في عام 2018.

يشغل الدرمكي العديد من المناصب الهامة بما في ذلك رئيس مجلس الإدارة لشركة جلف كابيتال، وعضو مجلس الإدارة في جهاز الإمارات للاستثمار وعضواً في لجنتها التنفيذية وكذلك رئيس مجلس الإدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

كما شغل عدة مناصب أخرى في الدولة منها: رئيساً لمجلس الإدارة في شركة أبوظبي للاستثمار، رئيساً لمجلس الإدارة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وعضواً في مجلس الإدارة في شركة أكسا الهلال الأخضر للتأمين ورئيساً للجنة الاستثمار فيها، رئيساً لمجلس إدارة لجنة الاستثمار في مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، عضواً في مجلس الإدارة في المؤسسة العربية المصرفية، عضواً مجلس الإدارة في شركة اتصالات قطر، عضواً في مجلس الإدارة في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وعضواً في مجلس الإدارة وفي بعض اللجان في بنك أبو ظبي الوطني ورئيساً لمجلس الإدارة في بيت الاستثمار العالمي في الكويت وعضو مجلس الإدارة في مصرف الهلال.

معالي عبدالرحمن صالح آل صالح

نائب رئيس مجلس الإدارة
معالي عبدالرحمن صالح آل صالح

يتولى معالي عبدالرحمن صالح آل صالح منصب المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي منذ العام 2009، كما يترأس مجلس إدارة صندوق دبي للدعم المالي، وهو عضو في المجلس التنفيذي لإمارة دبي وعضو في مجلس الشؤون الاستراتيجية لإمارة دبي، وهو عضو اللجنة العليا للسياسة المالية في إمارة دبي، إضافة إلى كونه عضواً في مجلس إدارة دبي العالمية، وعضواً في مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب، وعضواً في مجلس إدارة شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك).

عُيّن آل صالح في ديسمبر من العام 2018 نائباً لرئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، بموجب مرسوم رئاسي.

وقد تولّى معاليه في السابق العديد من المناصب المالية والمحاسبية في الدوائر الحكومية على المستوى المحلي والاتحادي، ومن ذلك منصب المدير التنفيذي الأول للشؤون المالية والإدارية في جمارك دبي، كما ترأس عدداً من اللجان من أبرزها لجنة الضريبة على القيمة المضافة في جمارك دبي، وأشرف على عدد من اللجان التنظيمية والاستراتيجية الأخرى وشارك فيها، بينها لجنة السياسة الائتمانية التنفيذية وفريق عمل الضرائب غير المباشرة.

آل صالح هو زميل المعهد القانوني للمحاسبين الإداريين في المملكة المتحدة، كما يحمل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من الجامعة الأمريكية في الشارقة.

معالي عبدالحميد سعيد

عُين معالي/ عبد الحميد سعيد محافظاً لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اعتباراً من الثاني من شهر أبريل عام 2020. 

يتمتع معاليه بخبرة تمتد لأكثر من 38 عاماً في القطاع المالي والمصرفي من خلال توليه العديد من المناصب الحكومية والخاصة.

قبل تعيينه محافظاً لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي شغل معاليه منصب نائب الرئيس في سيتي بنك الإمارات، العضو المنتدب لبنك الخليج الأول، ثم منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول عقب إندماج بنكي الخليج الأول وأبوظبي الوطني في شهر مارس من العام 2017.

كما شملت مناصب معاليه مؤخراً عضوية مجالس إدارات جهات ومؤسسات متعددة منها شركة أبوظبي التنموية القابضة، مجموعة بنك أبوظبي الأول، شركة مبادلة للاستثمار، بالإضافة إلى القناة الإخبارية "سكاي نيوز عربية ".  

معاليه حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

سعادة يونس الخوري

عضو مجلس الإدارة
سعادة يونس الخوري

يتولى سعادة يونس الخوري منصب وكيل وزارة المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة، منذ عام 2007. حيث يتولى سعادته مسؤولية إدارة الأنشطة اليومية للميزانية الحكومية وعمليات الإيرادات وتنويع الإيرادات والسياسات والإجراءات المالية ووظائف الدعم.
كما يشرف سعادته أيضاً على المسائل المتعلقة بالضرائب والميزانية في دولة الإمارات بالإضافة إلى الاتفاقيات بما في ذلك "تجنب الازدواج الضريبي" وتبادل المعلومات الضريبية مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وقانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية (فاتكا). مع هذا الدور المهم في القطاع المالي، يشارك سعادته في إدارة علاقات دولة الإمارات مع المؤسسات الإقليمية والدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وصندوق النقد العربي وصندوق الأوبك.
وعمل سعادته قبل ذلك مدير تقنية المعلومات في دائرة المالية من 1997-2005. ومن عام 1995 إلى عام 1997، كان مهندس مشروع في شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك). بالإضافة إلى أدواره، يشغل سعادته عضوية مجلس إدارة العديد من المؤسسات التي تشمل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وبنك الإمارات للتنمية وجامعة الإمارات وشركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية وهيئة الضرائب الاتحادية وصندوق النقد العربي.
يحمل سعادته شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسب من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في إدارة الهندسة من جامعة نورث ايسترن في الولايات المتحدة الأمريكية.

سعادة خالد محمد ب بالعمى التميمي

يتولى سعادة خالد محمد بالعمى التميمي منصب المدير التنفيذي لدائرة الأصول الحقيقية في مجلس أبوظبي للاستثمار منذ عام 2008. وبدأ سعادته العمل مع مجلس أبو ظبي للاستثمار منذ عام 1990 حيث تولى عددًا من الأدوار المرموقة.
قبل منصبه الحالي، شغل سعادته منصب رئيس وحدة أساليب توزيع الأصول من 2004-2007، ونائب مدير قسم التقييم والمتابعة بين 1997 - 2004. وقبل ذلك، عمل مستشار مساعد من عام 1995 إلى عام 1997 وكان محللًا ماليًا في إدارة الأسهم الأوروبية في الفترة من 1990 إلى 1995.
بالإضافة إلى دوره مع مجلس أبو ظبي للاستثمار، يتولى سعادته عضوية مجلس إدارة عدد من الموؤسسات، مثل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي منذ عام 2008، والهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية منذ عام 2010، وشركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات منذ عام 2001، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) منذ عام 2015.
حصل سعادته على شهادة البكالوريوس في العلوم المالية من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1990، وحصل على شهادة محلل مالي معتمد (CFA) عام 1995.

سعادة د. علي محمد بخيت المداوي الرميثي

يشغل سعادة الدكتور علي محمد بخيت المداوي الرميثي منصب مستشار القضايا التنظيمية والاقتصادية في حكومة دبي منذ عام 2017 
وفضلاً عن دوره الحالي، فإن الدكتور الرميثي عضواً في مجلس إدارة مصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي.


عمل الدكتور الرميثي لأكثر من 23 عاماً في شرطة دبي. وانطوت مسؤولياته من عام 1999 حتى عام 2017، على بناء رؤية جديدة للشرطة ودراسة آثار القرارات القانونية والاقتصادية على الجريمة ورفاهية المجتمع. وعلى مر السنين، تمكن من ببناء تعاون دولي كبير لمكافحة الجريمة المحلية والدولية.

يحمل الرميثي شهادة دكتوراه في الآليات والتشريعات المصرفية من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة، ودرجة الماجيستير في الاقتصاد السياسي الدولي من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة، وهو عضو مسجل في معهد تشارترد للمحكمين في المملكة المتحدة.

وخلال مسيرته المهنية، حصل الدكتور الرميثي على العديد من الجوائز المرموقة، منها جائزة حكومة دبي للأمانة وجائزة حكومة دبي من الدرجة الأولى وجائزتين من جوائز الشيخ راشد للتميز الأكاديمي. 

سعادة خالد الطاير

عضو مجلس الإدارة
سعادة خالد الطاير

يتولى سعادة خالد الطاير منصب الرئيس التنفيذي لشركة الطاير إنسيجنيا، منذ عام 2011، قسم التجزئة التابع لمجموعة الطاير، وهي مجموعة متعددة الأقسام مقرها دولة الإمارات العربية المتحدة. وتمثل شركة الطاير إنسيجنيا أكثر من 60 علامة تجارية فاخرة لأسلوب الحياة والجمال والضيافة.
قبل انضمامه إلى مجموعة الطاير كمديرعام للمجموعة في عام 2005، عمل في شركة ماكنزي آند كو. وشركة الإمارات للخدمات المالية. وفي عام 2000 شارك في تأسيس "مكوك دوت كوم"، وهي شركة ناشئة توفر منصة للمزادات عبر الإنترنت لسوق الإمارات، وقد تم تكريم المنصة في تحدي مدينة دبي للإنترنت للأعمال الإلكترونية.
وبالإضافة إلى أدواره الحالية، يتولى سعادته عضوية مجلس إدارة شركة تعليم القابضة، ومجلس إدارة مجموعة عمل قطاع التجزئة في غرفة دبي.
حصل سعادته على بكالوريوس في الاقتصاد وتمويل الشركات وريادة الأعمال عام 1999 من كلية بابسون في الولايات المتحدة الأمريكية.

Banking Operations

The Banking Operations Department provides banking services and currency management services for transactions in all payment systems operated by the CBUAE.

Banking Supervision

The Banking Supervision Department is responsible for regulating the UAE banking sector through licensing financial institutions, issuing effective policy and regulations, surveillance to ensure compliance by regulated entities, and enforcement in case of non-compliance.

Consumer Protection

Consumer Protection Department works to protect consumers from financial misconduct through education, policy-making, and compliance monitoring and tracking of complaints resolution.

Financial Intelligence

The Financial Intelligence Department oversees the collection, analysis, and dissemination of information to combat money laundering, illicit organisation financing and the financing of terrorism to protect the UAE financial system from abuse by criminals and terrorist financiers and counter reputational risks.

Financial Stability

The Financial Stability Department maintains and promotes financial stability in the financial system, by identifying and monitoring potential, current and future risks. The Department forms macroprudential policy and applies macroprudential tools to reduce systemic risks to the financial system.

Monetary Management

The Monetary Management Department implements CBUAE’s monetary policy objectives through the development of the monetary management framework for the domestic market and management of day-to-day use of related policy tools.

Reserve Management

The Reserve Management Department is responsible for the management of CBUAE reserves as defined by the Reserve Management Policy and the asset allocation approved by the Board of Directors.

Research and Statistics

The Research and Statistics Department supports CBUAE and government policy-making by publishing reports based on research and analysis, and by maintaining relationships with international organizations that provide input for policy-making.

Card image

الوظائف الرئيسية

العمليات المصرفية

تتولى دائرة العمليات المصرفية مهام توفير الخدمات البنكية، وخدمات إدارة العملة، والتحويلات في جميع أنظمة الدفع التي يشغلها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

الرقابة المصرفية

تتولى دائرة الرقابة المصرفية مهام تنظيم القطاع المصرفي، من خلال ترخيص المنشآت المالية، ووضع الأحكام والسياسات الفعالة واللازمة لأداء مهامها، بالإضافة إلى وضع العقوبات لضمان عدم مخالفتها لأحكام القانون.

حماية المستهلك

تعمل دائرة حماية المستهلك على حماية المستهلكين من إساءة الإدارة المالية عبر ضمان معرفتهم لحقوقهم، ووضع السياسات، والرقابة على الإمتثال، بالإضافة إلى تتبع حل الشكاوى.

الإستعلامات المالية

تتولى دائرة الإستعلامات المالية مسؤولية الإشراف على تحصيل، وتحليل، وتوزيع المعلومات لمكافحة عمليات غسيل الأموال وعمليات تمويل المنظمات المحظورة والإرهاب، وذلك بغرض حماية النظام المالي لدولة الإمارات العربية المتحدة من المجرمين، وممولي الإرهاب وأية أخطار مماثلة قد تسيء إلى سمعة البلاد.

الإستقرار المالي

تتولى دائرة الإستقرار المالي مسؤولية المحافظة على الإستقرار في النظام المالي، عبر تحديد أية أخطار حالية أو مستقبلية محتملة ومراقبتها، كما تتولى الدائرة وضع السياسات الإحترازية الشاملة والأدوات اللازمة لتقليص الأخطار المتعلقة بالنظام المالي.

إدارة النقد

تعمل دائرة النقد على تنفيذ أهداف سياسات المصرف المركزي المالية، من خلال وضع إطار عمل لإدارة النقد وتطويرها في السوق المحلي، والإدارة اليومية لاستخدام أدوات السياسات المتعلقة.

إدارة الإحتياطي

تتولى دائرة إدارة الإحتياطي مسؤوليات إدارة الإحتياطيات كما تنص عليه سياسة إدارة الإحتياطيات وتخصيص الأموال والموجودات والتي أقرها مجلس الإدارة.

البحوث والإحصاء

تدعم دائرة البحوث والإحصاء مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وواضعي السياسات في الحكومة، عبر نشر التقارير المبنية على البحث والتحليل، ومن خلال المحافظة على العلاقات مع المنظمات الدولية المختصة، والتي توفر المعلومات والبيانات اللازمة لواضعي السياسات.

أبوظبي - الفرع الرئيسي

فرع الشارقة

P.O. Box: 645 الشارقة
رقم الهاتف: 65592592 (971+)
الفاكس: 65593099 - 5593977 (971+)

مواقف متاحة

فرع العين

P.O. Box: 1414 العين
رقم الهاتف: 37656656 (971+)
الفاكس: 37664777 (971+)

مواقف متاحة

فرع الفجيرة

P.O. Box: 768 الفجيرة
رقم الهاتف: 92224040 (971+)
الفاكس: 92226805 (971+)

مواقف متاحة

فرع دبي

P.O. Box: 448 دبي
رقم الهاتف: 43939777 (971+)
الفاكس: 43939933 - 3937802 (971+)
العنوان: شارع 5 26

مواقف متاحة

فرع رأس الخيمة

P.O. Box: 5000 رأس الخيمة
رقم الهاتف: 172284444 (971+)
الفاكس: 172284646 (971+)
العنوان: شارع المنتصر

مواقف متاحة

الـمركـز الإعلامـي

أبوظبي

box
صندوق البريد: 854
phone
رقم الهاتف: +9712 691 5555