الإشعارات

الإثنين 18 يوليو 2022


الإثنين 01 يناير 0001

إكسبو 2020

انضموا إلينا في مسيرتنا لنصنع عالماً جديداً في أكبر عرض من الإنجازات البشرية المتميزة.

الإثنين 11 يوليو 2022


السبت 31 ديسمبر 2022

الخمسين عاماً المقبلة لدولة الإمارات

عام الاستعداد للخمسين.. عام سيشكل بإذن الله منعطفا نوعيا في مسيرتنا المباركة.. نكتب فيه فصولا جديدة في محركاتنا الاقتصادية والمجتمعية والتنموية المتسارعة لنكون الأفضل عالميا خلال خمسين عاماً قادمة

الإعدادات

حجم الخط

A-

A+

تغيير اللون

إعدادات عمى الألوان

القراءة الليلية

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 0 مستخدماً

شكراً على التقيّم

يرجى ملء الإسم
يرجى إرسال عنوان بريد إلكتروني صحيح
يرجى تقديم رقم هاتف صحيح
يرجى ملء الموضوع
الرجاء إدخال قيمة صالحة للرسالة

العودة

التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي

نسعى جاهدين للحفاظ على نظام مالي متطور وحديث يواكب احتياجات المستقبل في جميع أنحاء دولة الإمارات.

نظرة عامة على مكتب التكنولوجيا المالية ورسالته

يهدُف مكتب التكنولوجيا المالية "فنتيك"، الذي أطلقه المصرف المركزي في عام 2020، إلى بناء نظام بيئي ناضج للتكنولوجيا المالية في دولة الإمارات، وإلى أن تحظى دولة الإمارات بالمركز الأول للتكنولوجيا المالية على المستويين الإقليمي والعالمي. يعمل مكتب التكنولوجيا المالية مع الشركاء الرئيسيين لتطوير نظام بيئي للتكنولوجيا المالية يستند إلى خمس ركائز: 1) الطلب، 2) رأس المال، 3) السياسات، 4) المواهب، 5) البنية التحتية. أطلق مكتب التكنولوجيا المالية مبادراتٍ تستهدفُ كل واحدةٍ من الركائز الخمس، حيث يتم حالياً تنفيذ مجموعة من المبادرات بشأنها.

استراتيجية التكنولوجيا المالية

تم تكليف مكتب التكنولوجيا المالية (فنتك) بتنفيذ استراتيجية التكنولوجيا المالية لدولة الإمارات، والتي تركز على الابتكار والتعاون. وهو ما سيحققه المكتب عبر التعاون مع الأطراف المعنية في القطاع والسُلطات الرقابية لتبني الابتكار والتحول الرقمي مع تعزيز ثقافة قوية لإدارة المخاطر. يدعم هذا الالتزام ركيزتان أساسيتان: الأنظمة الفعالة والمتوازنة؛ والبنية التحتية الرقمية القوية. وتشكل هاتان الركيزتان أساساً متيناً لخمسة مجالات تركيزٍ استراتيجية رئيسية، تهدُف لاستمرار التطوير والابتكار في مجال التكنولوجيا المالية في دولة الإمارات.

يتّبع مكتب التكنولوجيا المالية لدينا خمسة مجالات تركيزٍ استراتيجية تشكل اللبنات الأساسية لبناء قطاع تكنولوجيا مالية قويٍ ومستدامٍ في دولة الإمارات. ويلعب مكتب التكنولوجيا المالية دوراً جوهرياً في مجالات التركيز هذه:
  • الواجهة التنظيمية

    واجهة بين المشاركين في السوق والجهات الرقابية داخل المصرف المركزي ويشمل ذلك، ساند بوكس التنظيمي ومركز الابتكار والحوارات الإقليمية والاستطلاعات في القطاع.

  • تنمية المواهب

    المساعدة في تنمية المواهب بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة لقطاع التكنولوجيا المالية – ويتم تحقيق ذلك من خلال برنامج تنمية المواهب / برنامج تطوير المسارات المهنية.

  • التعاون الوطني/ عبر الحدود

    يحافظ مكتب التكنولوجيا المالية على علاقات شراكة مع الشركاء الرئيسيين داخل الدولة وعبر الحدود مثل اتفاقيات التعاون، والمشاريع العابرة للحدود، واللجان الدولية، وشبكة الابتكار المالي العالمية، والأنشطة المماثلة.

  • التنسيق والاتصال

    يعمل مكتب التكنولوجيا المالية بمثابة منصة تنسيق لتبادل الأفكار المتعلّقة بمبادرات التكنولوجيا المالية المبتكرة مع الشركاء الرئيسيين. ويشمل هذا اللجان التي تسمح للشركاء الرئيسيين بعقد الاجتماعات ومناقشة الأفكار، وإقامة الفعاليات والأنشطة المساعدة التي تهدف إلى التغلب على تحديات التكنولوجيا المالية بشكل مشترك.

  • البحوث والتطبيق

    مبادرة لإعداد بحوث في قطاع العمل المتعلّق بالتطبيقات المحتملة ومخاطر حلول التكنولوجيا المالية مثل خدمات الأمن السيبراني، وتكنولوجيا السجلات الموزعة ("البلوك تشين")، وتمويل التجارة، والدفع الإلكتروني، والذكاء الاصطناعي، ومبدأ اعرف عميلك.

يعمل مكتب التكنولوجيا المالية في المصرف المركزي مع الشركاء الرئيسيين في قطاع العمل والسُلطات التنظيمية الأخرى في دولة الإمارات للمحافظة على قطاع تكنولوجيا مالية مُتطور وآمن. وبهذا، تواصل دولة الإمارات جذب شركات التكنولوجيا المالية الدولية والإقليمية، وتوفير منصة للتعاون والابتكار بين جميع المشاركين في السوق.
  • سوق أبوظبي العالمي

  • مركز دبي المالي العالمي

  • سلطة النقد في هونج كونج

  • الشبكة العالمية للابتكار المالي

  • مركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية (مشروع الجسر للعملات الرقمية المتعددة)

تطوير الأنظمة الرقابية للتكنولوجيا المالية

إرشادات للمؤسسات المالية التي تعتمد التكنولوجيا التمكينية

أصدر المصرف المركزي، وهيئة الأوراق المالية والسلع، ومركز دبي المالي العالمي، وسلطة تنظيم الخدمات المالية (يُشار إليهم معاً باسم "السلطات الإشرافية") "إرشاداتٍ للمؤسسات المالية التي تعتمد التكنولوجيا التمكينية" ("الإرشادات"). يتمثل الغرض من هذه الإرشادات في توفير مجموعة من المبادئ والتوجيهات المصاحبة لها عند استخدام التكنولوجيا التمكينية في الخدمات المالية. تعد المبادئ الرئيسية شاملة لحدٍ كبيرٍ بحيث تلبي نماذج العمل المختلفة ونظم التشغيل والخدمات المالية التي تُقدمها المؤسسات القائمة حالياً العاملة في قطاع الخدمات المالية والجديدة في هذا القطاع. توجد كذلك إرشادات أكثر تفصيلاً إلى جانب هذه المبادئ الرئيسية، ويتعين على المؤسسات أخذها بعين الاعتبار عند استخدام التكنولوجيا التمكينية.

مبادرات ساند بوكس "Sandbox"

قام المصرف المركزي بتطوير أنظمة من أجل مبادرة ساند بوكس بشكل مشترك، والتي توفّر المتطلّبات والإجراءات التنظيمية المنسقة للجهات التي تودّ إطلاق حل التكنولوجيا المالية في المناطق البرية والمناطق الحرة المالية.

العملة الرقمية للبنوك المركزية

يقوم مكتب التكنولوجيا المالية في المصرف المركزي بإجراء بحثٍ حول تأثير التكنولوجيات الجديدة على القطاع المالي. وتتضمن إحدى مجالات التطوير الرئيسية في هذا القطاع العملات الرقمية للبنوك المركزية. وقد شارك المصرف المركزي في مشروعين رئيسيين مع بنوك مركزية وكيانات دولية أخرى، مما يعكس هدفه المتمثل بتوفير فهمٍ أفضل لدور التكنولوجيا في استشراف مستقبل القطاع المالي.

مشروع "عابر"

الذي تم إطلاقه عام 2018 لاستكشاف وتقييم القدرات والتحديات التي تحيط بتقنية السجلات الموزعة (DLT - المعروفة أيضاً باسم "البلوك تشين")؛

اكتشف المزيد

مشروع الجسر mBridge

أصدر المصرف المركزي بالتعاون مع مركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية في هونغ كونغ، وسلطة النقد في هونغ كونغ، وبنك تايلاند، ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الشعب الصيني، التقرير الأول لمشروع الجسر للعملات الرقمية المتعددة للبنوك المركزية والذي يعد انجازاً في مشروع المدفوعات التجارية الدولية، وخطوة متقدمة نحو تسهيل المدفوعات التجارية عبر الحدود وجعلها أكثر أماناً وبشكل فوري.

اكتشف المزيد

المشاريع الأخرى للمصرف المركزي

تشهدُ النُّظم المالية ونُظم الدفع تطوراً بسرعة أكبر من أي وقت مضى - نتيجةً للتطور السريع وزيادة إمكانية استخدام التكنولوجيا. وفي وقتنا الحاضر، يشارك 67 بنكاً مركزياً من جميع أنحاء العالم في بحوث حول العملات الرقمية للبنوك المركزية، وفي إثبات الجدوى من هذه العملات الرقمية وفي مشاريع تجريبية. ولمواكبة هذه التطورات، شارك المصرف المركزي في بحوثٍ حول العملات الرقمية للبنوك المركزية منذ عام 2018. وبالإضافة لمشروع عابر"ABER" ومشروع الجسر للعملات الرقمية المتعددة "MBridge" للدفع عبر الحدود المخصصة للشركات، يقوم المصرف المركزي بدراسة خيارات مختلفة للتكنولوجيات ونماذج للتطبيق بشكل فعّال من أجل عملات رقمية محلية مخصصة للأفراد. وتركّز هذه البحوث على اختيار أنسب حلول التكنولوجيا ونموذج التطبيق لدولة الإمارات لزيادة المنافع المرجوة والتخفيف من المخاطر المحتملة.

اكتشف المزيد

تطوير البنية التحتية الرقمية

يعمل المصرف المركزي على عملية تحوّل رقمي هامة، وتشمل تلك العملية الخدمات المالية والنقدية ونظم الخدمات المالية ضمن دولة الإمارات. ودعماً لهذه العملية، حدّد المصرف المركزي عدداً من مجالات التركيز خلال رحلته نحو التحوّل الرقمي.

عقد المصرف المركزي مجموعةً من ورش العمل وأنشطة البحوث حول مدى الحاجة لمنصةٍ على مستوى الدولة، تهدُف لأتمتة وتبسيط عملية العناية الواجبة الجديدة والمستمرة بالعملاء في جميع قطاعات العملاء.
طوّر المصرف المركزي رؤيته وخارطة الطريق الخاصة به حول التمويل المفتوح، والتي تهدُف لإرساء بيئة قوية وفعّالة وآمنة تخضع للمراقبة بشكل جيد لتسهيل التعاون والعمل المشترك ومشاركة البيانات بين المؤسسات المالية ومزودي الخدمات المصرّح لهم من الأطراف الثالثة
تهدُفُ هذه المبادرة لتسهيل تطوير وتشغيل بنية تحتية آمنة وقوية وقابلة للتطوير للخدمات المالية السحابية لدعم النمو والابتكار في القطاع المالي، وزيادة نطاق الخدمات والدعم ليشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يعمل المصرف المركزي بفعالية لاستكشاف وتطوير مبادراتٍ جديدةٍ لدعم اقتصاد الدولة وتطوير القطاع المالي.

الأنظمة ذات الصلة


الأخبار والنشرات الصحفية

الجهات التنظيمية في دولة الإمارات تصدر "القواعد الإرشادية للمؤسسات المالية التي تتبنى التقنيات التمكينية"

الإثنين 15 نوفمبر 2021


الأنظمة

نظام خدمات الدفع للتجزئة ومنظومات البطاقات

الأحد 06 يونيو 2021


الأنظمة

نظام أنشطة التمويل الجماعي القائم على القروض

الأربعاء 28 أكتوبر 2020


الأنظمة

نظام تسهيلات القيم المخزنة

الأربعاء 30 سبتمبر 2020

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 0 مستخدماً

شكراً على التقيّم

آخر تحديث للموقع: الخميس 28 يوليو 2022

إجمالي الزوار 1783

)
)