الإشعارات

الإثنين 10 يونيو 2024


الإثنين 10 يونيو 2024

المصرف المركزي يصدر التقرير السنوي للعام 2023

الأخبار والنشرات الصحفية

الإعدادات

حجم الخط

A-

A+

تغيير اللون

إعدادات عمى الألوان

القراءة الليلية

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 1 مستخدماً

شكراً على التقيّم

يرجى ملء الإسم
يرجى إرسال عنوان بريد إلكتروني صحيح
يرجى تقديم رقم هاتف صحيح
يرجى ملء الموضوع
الرجاء إدخال قيمة صالحة للرسالة

عابر

أطلق المصرف المركزي والبنك المركزي السعودي (ساما)، مشروع "عابر"، كمبادرة مُبتكرة تعد الأولى من نوعها على مستوى البنوك المركزية العالمية.

ويهدف المشروع إلى إثبات مفهوم إصدار عملة رقمية للبنوك المركزية (عملة رقمية للبنوك المركزية للشركات)، وفهمها ودراستها وتقييم جدواها، بهدف تطوير نظم الدفع العابرة للحدود، وتقليل أوقات التحويل والتكاليف بين البنوك، إضافة إلى تجربة الاستخدام المباشر والتطبيق الفعلي للتقنيات، مثل تقنية السجلات الموزعة. وتمت تغطية العملة وإصدارها بالكامل من قبل المصرف المركزي ومؤسسة النقد العربي السعودي، على أن يتم استخدامها من قبل المصرفين والبنوك المشاركة في المبادرة، كوحدة تسوية للمعاملات المصرفية التجارية المحلية والعابرة للحدود بين البلدين.

أهداف المشروع

استكشاف واختبار واكتساب فهم أعمق لتقنية السجلات الموزعة، وتحليل مدى تطورها

استكشاف حل بديل للدفع عبر الحدود بالاعتماد على تقنية السجلات الموزعة، من أجل التغلب على أوجه القصور التي تشهدها منهجيات الدفع الحالية بين البنوك عبر الحدود

فهم وتجربة الإصدار المزدوج لعملة رقمية لبنك مركزي

إجراء مقارنة معيارية لنتائج المشروع مع نتائج البنوك المركزية الأخرى

على مدار عام كامل، تم تصميم حلول الاستخدام، وتنفيذها، وإدارتها. تم أيضاً توثيق الحلول، والنتائج، والدروس الرئيسية المستفادة في تقرير مشروع "عابر". ويهدف التقرير من خلال مخرجات المشروع إلى إثراء المحتوى المعرفي بشكل كبير في هذا المجال، إضافة إلى إرساء أسس العمل المستقبلي الذي سيتم استكشافه في السنوات القادمة.

 

وجاءت النتائج النهائية للمشروع متوافقة مع نتائج التجارب المماثلة لعدد من البنوك المركزية في إثبات أن تقنية السجلات الموزعة ستسهم في تزويد البنوك المركزية بالقدرات اللازمة لتطوير نظم الدفع على المستويين المحلي وعبر الحدود.

 

وحصد مصرف الإمارات المركزي والبنك المركزي السعودي جائزة "التأثير العالمي" من قبل مجلة "سنترال بانكينج"، تقديراً لعملهما المشترك على هذا المشروع.

عابر

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 1 مستخدماً

شكراً على التقيّم

آخر تحديث للموقع: الخميس 28 يوليو 2022

إجمالي الزوار 3189