الإشعارات

الإثنين 11 سبتمبر 2023


الثلاثاء 12 ديسمبر 2023

سجّل في مبادرة "كوب 28 الإمارات للتسارع التقني" وساهم في التغيير

يدعوكم مصرف الإمارات المركزي وبنك التسويات الدولية ومعهد الإمارات المالي ورئاسة مؤتمر الأطراف (كوب 28) المبتكرين والمطورين في المجال التكنولوجي والمالي والمؤسسات العالمية المعنية من القطاعين العام والخاص إلى المشاركة في المبادرة العالمية "كوب 28 الإمارات للتسارع التقني" التي تهدف إلى تحفيز الابتكار وتطوير الحلول التقنية والمشاريع المتقدمة في توسيع نطاق التمويل التمويل الأخضر والمستدام، بغية مواجهة التحديات الفعلية لتغير المناخ.

الإعدادات

حجم الخط

A-

A+

تغيير اللون

إعدادات عمى الألوان

القراءة الليلية

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 0 مستخدماً

شكراً على التقيّم

يرجى ملء الإسم
يرجى إرسال عنوان بريد إلكتروني صحيح
يرجى تقديم رقم هاتف صحيح
يرجى ملء الموضوع
الرجاء إدخال قيمة صالحة للرسالة

المصطلحات المالية الإسلامية

لجنة الرقابة الشرعية الداخلية

جهاز يتم تعيينه من قبل المؤسسة المالية الإسلامية، ويتكون من فقهاء متخصصين في فقه المعاملات المالية الإسلامية، يقوم بالرقابة المستقلة على معاملات وأنشطة ومنتجات الشركة والتأكد من التزامها بالشريعة الإسلامية في جميع أهدافها وأنشطتها وعملياتها ومواثيق عملها.

امتثال المؤسسات المالية الإسلامية للشريعة الإسلامية

يشير للامتثال للشريعة بخصوص ما يلي:

  1. الأنظمة والقرارات والفتاوى والتعاميم والمعايير والمبادئ الإرشادية الصادرة عن الهيئة العليا الشرعية فيما يتعلق بالأنشطة والأعمال المرخصة للمؤسسات المالية الإسلامية ("قرارات الهيئة العليا الشرعية")،
  2. القرارات والفتاوى الصادرة عن ("لجنة الرقابة الشرعية الداخلية") للمؤسسة المالية الإسلامية المعنية، فيما يتعلق بالأنشطة والأعمال المرخصة لهذه المؤسسة ("قرارات اللجنة")، شريطة عدم مخالفتها لقرارات الهيئة العليا الشرعية.

المؤسسات المالية الإسلامية

المؤسسات المالية المرخصة من قبل المصرف المركزي، والتي تمارس جميع أنشطتها وأعمالها أو جزءاً منها وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

إجارة

اتفاقية إيجار يتم بموجبها تأجير (بيع) حق الانتفاع المملوك لشخص (المُؤجِر) لشيء قابل للتأجير إلى شخص آخر (المستأجر) لفترة زمنية محددة مقابل ثمنٍ محدد

قرض

عقدٌ يتم بموجبه نقل ملكية شيء قابل للاستبدال وتعود ملكيته لشخص ما (دائن) إلى شخص آخر (مدين)، شريطة أن يقوم المدين بإعادة الشيء (أو من نوع مماثل) إلى الدائن في تاريخ لاحق.

الهيئة العليا الشرعية

الهيئة العليا الشرعية التابعة للمصرف المركزي فيما يتعلق بالأنشطة المالية والمصرفية

فتوى

رأي قانوني يقوم على أساس أحكام الشريعة الإسلامية، ويصدُر عن شخص يتمتع بالمصداقية حيال مسألة ما

سلم

اتفاقية بيع يتم بموجبها دفع السعر فوراً من قبل المشتري، على أن يتم تسليم السلعة من قبل البائع في تاريخ مستقبلي محدد.

رهن

رهن أصل على سبيل ضمان التزام مالي حالي أو مستقبلي.

استصناع

اتفاقية بيع يلتزم بموجبها البائع بتسليم أو السلعة المُصنَّعة أو المبنية إلى المشتري في تاريخ مستقبلي، بينما يدفعُ المشتري السعر فوراً أو على شكل أقساط.

تورق

يشير هذا المصطلح إلى ترتيب تسييل يتألف من معاملتين مستقلتين عن بعضهما بعضاً، حيث يشتري الطرف أ ("الطرف أ") أحد الأصول ("الأصل") من مالكه على أساس الدفع المؤجل، وبعد الاستحواذ عليه والحصول على ملكيته (ضمنياً أو فعلياً)، يقوم الطرف "أ" ببيع الأصل لطرفٍ ثالث في اتفاقية بيع مستقلة مقابل سعر نقدي.

مضاربة

المضاربة هي اتفاقية شراكة استثمارية صامتة، حيث يساهم مالك رأس المال (رب المال) بأصوله لتأسيس شركة، بينما يساهم الشريك الآخر (المضارب) بمهاراته وعمله لإدارة العمل فقط، من دون أي تدخل من قبل الشخص المقدم لرأس المال، بهدف إنشاء مؤسسة قادرة على تحقيق الأرباح، على أن يتم توزيع أي دخل صافٍ فيما بينهما على أساس نسبة مشاركة الربح المتفق عليها مسبقاً

مرابحة

هو بيع ثقة لسلعة ما بسعر يتألف من تكلفتها مع هامش ربح معين. ويمكن تنفيذ المرابحة على أساس الدفع الفوري أو المؤجل.

جُعالة

الجعالة هي عقدٌ يعرضُ بموجبه أحد الطرفين تعويضاً محدداً (مكافأة)، لمن يُحقق نتيجةً محددة في فترة معروفة المدة أو غير معروفة.

وكالة

اتفاقية وكالة يخول فيها أحد الأطراف (الموكٍّل) طرفاً آخر (الوكيل) للقيام ببعض المهام المشروعة التي يمكن تفويضها.

زكاة

يشير هذا المصطلح إلى النسبة المفروضة على المسلمين ممّن يمتلكون أموالاً أو ثروات تستوفي شروطاً محددة، لاستخدامها في أغراض اجتماعية مختلفة يحددها الفقهاء، مثل دعم الفقراء والمحتاجين، وتسوية النزاعات بين الناس، وتسوية الديون المستحقة للأفراد .. وما إلى ذلك.

تكافل

اتفاق بين شخصين أو أكثر من المشاركين، للمساهمة في إنشاء مجموعة من الأصول (أو الأموال) ليتم استخدامها من أجل تغطية الإصابات والأضرار الناتجة عن أحداث معينة يكونُ جميع المشاركين عُرضةً لها، بشكل كلي أو جزئي.

وعد

يشير هذا المصطلح إلى وعد يقطعه الشخص على نفسه، ويتعهد بموجبه لشخص آخر بأداء مهمة معينة في المستقبل لصالح الآخر، مع وجود خيار لاحق للاستفادة من الوعد.

عربون

العربون مبلغ يدفعه المشتري للبائع مقدماً عند إبرام العقد، ويكون للمشتري خيار إلغاء العقد خلال فترة زمنية متفق عليها.

آخر تحديث للموقع: الأربعاء 03 أغسطس 2022

إجمالي الزوار 2490