الإشعارات

الإثنين 18 يوليو 2022


الإثنين 01 يناير 0001

إكسبو 2020

انضموا إلينا في مسيرتنا لنصنع عالماً جديداً في أكبر عرض من الإنجازات البشرية المتميزة.

الإثنين 11 يوليو 2022


السبت 31 ديسمبر 2022

الخمسين عاماً المقبلة لدولة الإمارات

عام الاستعداد للخمسين.. عام سيشكل بإذن الله منعطفا نوعيا في مسيرتنا المباركة.. نكتب فيه فصولا جديدة في محركاتنا الاقتصادية والمجتمعية والتنموية المتسارعة لنكون الأفضل عالميا خلال خمسين عاماً قادمة

الإعدادات

حجم الخط

A-

A+

تغيير اللون

إعدادات عمى الألوان

القراءة الليلية

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 0 مستخدماً

شكراً على التقيّم

يرجى ملء الإسم
يرجى إرسال عنوان بريد إلكتروني صحيح
يرجى تقديم رقم هاتف صحيح
يرجى ملء الموضوع
الرجاء إدخال قيمة صالحة للرسالة

"آيبان"

يرمز IBAN (آيبان) إلى "رقم الحساب المصرفي الدولي" وهو معيار معتمد دولياً من قِبل المنظمة الدولية للمعايير (آيزو) 13616-1: 2007 لتحويل أو استلام المدفوعات الدولية.

لا يحلّ رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) الخاص بك محل رمز الفرز ورقم الحساب الخاصين بك، والغرض منه فقط إضافة معلومات لمساعدة البنوك الخارجية في تحديد حسابك من أجل إجراء المدفوعات.

تم اعتماد رقم الحساب المصرفي الدولي(آيبان) لأول مرة كمعيار للتحكم في أرقام الحسابات المصرفية الأوروبية، وهو يمتثل للمعايير الدولية ويتم تطبيقه في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة. ويعزز رقم "الآيبان" إجراء عمليات التحويل المالية الإلكترونية للعملاء بوتيرة أسرع وأكثر موثوقية.

بنية معيار رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان)

تم تحديد بنية رقم الحساب المصرفي الدولي في معيار ISO 13616-1 وهو يتكون من رمز البلد ISO 3166-1 مؤلف من حرفين، متبوعاً برقمي تحقق وما يصل إلى ثلاثين حرفاً أبجدياً رقمياً لرقم الحساب المصرفي الأساسي؛ الذي له عدد خانات ثابتة لكل دولة ويتضمن مُعرف بنك، مع موقع ثابت وطول ثابت لكل دولة. ويتم حساب أرقام التحقق وفقاً للمخطط المحدد في معيار ISO/IEC 7064 (MOD97-10).

 

الدولة

مثال عن رقم الحساب الدولي (آيبان)

اليونان

GR1 6 0110 10 5 0 0000 10 5 4 7 0 2 3 7 9 5

بريطانيا العظمى

GB 3 5 MIDL 4 0 2 5 3 4 3 2 1 4 4 6 7 0

المملكة العربية السعودية

SA 8 0 8 0 0 0 0 3 7 5 6 0 8 0 101 9 01 6 0

سويسرا

CH 5 1 0 8 6 8 6 0 0 1 2 5 6 5 1 5 0 0 1

الإمارات العربية المتحدة

AE0 7 0 3 3 1 2 3 4 5 6 7 8 9 012 3 4

الأحرف التي يمكن استخدامها في رقم صيغة الحساب المصرفي الدولي (آيبان) هي الأرقام من "0" إلى "9"، كما يجب استخدام حروفاً كبيراً من بين الـ 26 خانةً من "A" إلى "Z". ينطبق هذا حتى في دول مثل اليونان والمملكة العربية السعودية وغيرها، حيث لا يتم استخدام هذه الأحرف و / أو الأرقام في اللغة الرسمية.

full image

الاستخدام الجغرافي

توفر كافة البنوك العاملة في أوروبا (فيما عدا رابطة الدول المستقلة - الكومنولث) رقم حساب مصرفي دولي للتعرف على الحسابات إضافة إلى مُعرّفات أخرى معروفة محلياً، ويعد هذا الأمر إلزامياً في الدول الكائنة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية. وإضافةً لذلك، هنالك دول مثل الكويت، ولبنان، وموريشيوس، والمملكة العربية السعودية، وتونس وتركيا توفر أيضاً أرقاماً تعريفية للحسابات وفقاً لتنسيق رقم الحساب المصرفي الدولي.

وقد لا تتعرف بنوك تقع خارج أوروبا على رقم الحساب المصرفي الدولي، غير أن من المتوقع لهذا الأمر أن يتضاءل ويتلاشى بمرور الوقت. وكمبدأ عام، فإن البنوك غير الأوروبية تقبل بأرقام الحساب المصرفي الدولي كأرقام حسابات بنكية للحسابات المحتفظ بها في أوروبا، على الرغم من أنهم قد لا يعاملون أرقام الحساب المصرفي الدولي بطريقة تختلف عن طريقة تعاملهم مع أرقام الحسابات المصرفية الأجنبية الأخرى. وبصورة أكثر تحديداً، فقد تختار هذه البنوك عدم التحقق مما إذا كان رقم الحساب المصرفي الدولي صحيح أم لا قبل أن تشرع في إرسال الدفعة.

وفي حال غياب رقم الحساب المصرفي الدولي، يظل من الضروري استخدام نظام الترميز للتعرف على البنوك القائم حالياً (آيزو 9362)، أي (ترميز ISO أو Swift)، بالاقتران مع رقم الحساب المصرفي الأساسي.

تطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة

يجري تطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة باتباع معايير التطبيق العالمية لهذا النظام.

ويبنى تطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة على المكونات التالية:

 

الجزء

معرف الحقل

الطول

النوع

الوصف

٠١

C

٢

A

رمز الدولة ISO 3 1 6 6-1 alpha-2

٠٢

K

٢

N

رقم التحقق ISO 7 0 6 4 mod 9 7-10

٠٣

B

٣

N

رمز تعريف المؤسسة المكون من 3 أرقام.

٠٤

A

١٦

N

رقم الحساب المحلي داخل المؤسسة. طول الرمز يكون ثابتاً وهو 16 خانة، ويبدأ بالرقم 0 إذا كان طول الحساب المحلي داخل مؤسسة أقل من الطول المتوقع البالغ 16 خانة.

التحقق من رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك

اضغط هنا لمعرفة كيفية التحقق من رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك .

التحقق من آيبان
بنية معمار رقم الحساب المصرفي الدولي

أسئلة شائعة حول رقم الحساب المصرفي الدولي "آيبان"

رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) هو اختصار لرقم الحساب المصرفي الدولي المتوافق مع معيار ISO 13616. وهو رقم مميز لحساب العميل يمكن استخدامه بثقة في إجراء عمليات تحويل واستلام الدفعات (غير شامل للشيكات وبطاقات الائتمان) داخل الدولة وخارجها. وتأتي الثقة من مصدرين: الأول هو المعيار المقبول دولياً لترقيم حسابات عملاء البنوك، والثاني هو منهجية معيار ISO للتحقق من دقة رقم الحساب المصرفي الدولي.

البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحتفظ بحسابات عملاء يستخدمون الدفعات الإلكترونية مخولة باستحداث رقم الحساب المصرفي الدولي. وغير مسموح لأي طرف آخر باستحداث أرقام حساب مصرفي دولي لعملاء البنوك.

سيكون عملاء البنوك الذين يتلقون أو يجرون عمليات دفع إلكترونية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها، بحاجة إلى رقم حساب مصرفي دولي (آيبان). وإذا كان لديك أكثر من حساب لدى البنك الذي تتعامل معه، فسوف تحتاج لرقم حساب مصرفي دولي لكل واحد من تلك الحسابات.

اعتباراً من 19 نوفمبر 2011، تمّ تحويل كل رقم من أرقام حساباتك إلى تنسيق رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان)، وقام البنك الذي تتعامل معه بإخطارك حول التفاصيل. كما قام البنك أيضاً بطباعة رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك على كشف (كشوف) الحساب.

الفائدة الرئيسية التي يجنيها العميل من رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) هي ضمان إجراء عملية الدفع للحساب الصحيح وبدون تأخير. إذ ما دامت البنوك تحرص على فحص دقة رقم الحساب المصرفي الدولي عند الشروع في عملية الدفع، فإنها لن تقوم بتنفيذ السداد إلا للدفعات التي تحمل رقم الحساب المصرفي الدولي الصحيح.

بموجب رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) المتوافق مع معيار ISO، الصادر عن المصرف المركزي، يجب أن تتكون كافة أرقام الحساب المصرفي الدولية من 23 خانة.

 

UAE IBAN Format

 

يتألف رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) من 3 مكونات هي – رمز البلد، ورقم التحقق، ورقم الحساب المصرفي الأساسي.

 

يساعد رمز البلد (الحرفين الأول والثاني من رقم الحساب المصرفي الدولي) في التعرف على بلد تواجد الحساب. كما يحتوي على رمز البلد الخاص بمعيار ISO المكون من حرفين وهو "AE" (وهو رمز معيار ISO الخاص بدولة الإمارات).

 

أما رقم التحقق (وهو الرقمين الثالث والرابع من رقم الحساب المصرفي الدولي) فيتم إنشاؤه بواسطة أحد بنوك دولة الإمارات، والذي يساعد في التحقق من صحة رقم الحساب المصرفي الدولي عالمياً ويضمن إذا كان رقم الحساب صحيحاً أو غير ذلك.

 

ويساعد رقم الحساب المصرفي الأساسي في التعرف على رقم حساب العميل والبنك المحلي الذي يتعامل معه. ويتضمن هذا الرقم مُعرف البنك (يُعرّف عن البنك الذي يوجد فيه الحساب) ورقم حساب العميل. وفي حالة دولة الإمارات، يتكون مُعرّف البنك من ثلاث أرقام بعد رقم التحقق.

 

أما الجزء المتبقي من رقم الحساب المصرفي الأساسي فهو رقم الحساب المصرفي للعميل، وقد تم تحديد طول رقم الحساب المصرفي الدولي بـ 16 خانة. ويجب أن تنحصر أرقامه (من 0 حتى 9).

دائماً ما يتميز رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) عن رقم الحساب المصرفي العادي للعميل بما يلي:

  • يبدأ رقم "آيبان" بحرفين يرمزان إلى البلد الذي يوجد فيه الحساب؛
  • رقمان (الثالث والرابع من رقم آيبان) وهما رقم التحقق؛
  • ثلاثة أرقام تلي رقم التحقق وترمز إلى البنك المعني حيث يوجد حساب العميل؛
  • طول رقم "آيبان"، فهو يتكون من 23 خانة.

عند كتابة أو طباعة رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) على وثيقة، يجب تقسيمه إلى مجموعات من أربع أرقام مثل: AE07 0331 2345 6789 0123 456 وذلك لتسهيل عملية التعّرف. وتحتوي المجموعة الأخيرة من رقم "آيبان" للعملاء في دولة الإمارات على ثلاث أرقام.

 يتم حذف المسافات عند إدخال رقم "آيبان" في رسائل الدفع الإلكترونية، حيث يجب أن يبدو رقم "آيبان" كسلسلة متصلة من الأرقام مثل:  AE070331234567890123456

كلا. سيظل رقم حسابك المصرفي الحالي ساري المفعول. فرقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) ليس برقم حساب جديد؛ إنما يمثل ببساطة رقم الحساب الموجود بتنسيق معيار ISO الذي يمكن التعرف عليه إلكترونياً.  ولا يتطلب اعتماد رقم "آيبان" في دولة الإمارات العربية المتحدة تغيير أو تبديل أرقام الحسابات الحالية.

يمكن استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) في معاملات الدفع المحلية والعابرة للحدود. بالإضافة إلى ذلك، يجب استخدام رقم "آيبان" في نظام حماية الأجور.

كلا. يجب على العملاء استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) لإجراء وتلقي المدفوعات الإلكترونية المحلية والعالمية.

اعتباراً من 12 أبريل 2012، تتعامل البنوك فقط مع طلبات التحويل التي تتضمن رقم حساب مصرفي دولي (آيبان) ساري المفعول. وقد توجد رسوم رفض إضافية تُفرض على التحويلات التي لا تتضمن "آيبان" ساري المفعول (تُطبق فقط على المدفوعات المحوّلة إلى حسابات مستفيدة ضمن دولة الإمارات).

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 0 مستخدماً

شكراً على التقيّم

آخر تحديث للموقع: الخميس 28 يوليو 2022

إجمالي الزوار 864

)
)